نفق النهضة بالجيزة

المشروع عبارة عن نفق سيارات بإجمالي طول 1700 م اتجاهين كل اتجاه بعرض 7 متر وبه حارتين في شارع مراد، ومزود بأحدث وسائل السلامة والمراقبة المرورية ووسائل سحب مياه الأمطار والسيول.
والمشروع مُقسم كالتالي:
- نفق بطول 550 م للاتجاه القادم من الجيزة إلى كوبري الجلاء
- نفق بطول 850 م للاتجاه القادم من كوبري الجلاء إلى الجيزة
- مخرج من الجلاء لجامعة القاهرة بطول 300 م.

المشروع يُمثل المرحلة الأولى من مخطط تطوير منطقة الجامعة (صفط 2) لتخفيف الضغط المرورى وطوابير الانتظار بمنطقة الجامعة وتعظيم الاستفادة من محور صفط اللبن كمحور شرياني بمحافظة الجيزة وامتداده شرقًا حتى محافظة القاهرة.
كما يهدف إلى تحقيق السيولة المرورية بمنطقة ميدان النهضة ومدخل محافظة الجيزة عند تقاطع كوبرى الجامعة مع شارع مراد حيث تُعد أكثر المناطق أهمية وازدحاما بمحافظة الجيزة بجانب الربط المباشر لكوبرى الجامعة مع منطقة الجامعة بدون تقاطعات سطحية إضافة إلى الأثر الإيجابي على البيئة (تقليل التلوث والضوضاء) .

واجه المشروع العديد من المعوقات والتى تمثلت فى وجود شبكات مرافق مياه وصرف صحى وتليفونات وكابلات جهد متوسط بعرض الطريق مما استلزم إنشاء خطوط جديدة، كما أن المشروع يقع في منطقة ذات كثافة مرورية عالية جدا طوال العام وذلك نظراً لوجود العديد من السفارات الأجنبية والفنادق وجامعة القاهرة ومديرية أمن الجيزة والمطافى وحديقة الحيوان وحديقة الأورمان بالإضافة إلى العديد من المبانى الادارية ولكونه أحد المحاور التى تربط بين ميدان الجيزة وعدد من المناطق والأحياء.